سبحان الله وبحمده

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)﴾ (سورة فاطر)
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الخميس، 8 يونيو 2017

أفضل أنواع التمور في العالم

أفضل أنواع التمور
أفضل أنواع التمور

ذكر الله تعالى التمور في القران الكريم كما قال تعالى : ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً﴾ صدق الله العظيم  [ سورة مريم الآية: 25-26]
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم 
اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أهمية وفوائد التمور : 

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم مجموعة من الأطعمة، وهي ذات فائدة للجسم سواء من الناحية الصحية والجسدية أو من الناحية النفسية، حيث إن بعضها يقي ويعالج كثير من الأمراض والمشاكل وأبرزها التمور، كما أوصانا الرسول الكريم محمد ﷺ بالتمر في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة وأبرزها ما يلي:عن عامر بن سعد عن أبيه – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) وقال غيره " سبع تمرات "  ( متفق عليه ) ، وفي رواية لمسلم : ( من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب الأشربة ( 154 ) - برقم 2047 ) . وغيرها كثير من الآيات والأحاديث التي ذكرت التمر؛ والذي يشجع الكثير من الناس على تناوله هو سهولة هضمه وثمنه المناسب بحيث يستطيع الجميع شراءه؛ لذلك سوف نتحدث هنا عن أفضل أنواع التمور وأكثرها استخداماً في الوطن العربي، إضافةً إلى الفوائد التي تمنحها للجسم على المستوى الصحي والنفسيّ، ولأن التمر يتواجد على كل مائدة في شهر رمضان نقدم لكم أفضل التمور:

أفضل أنواع التمور

عجوة المدينة:

عجوة المدينة

 توصف بأنها سيدة ثمار الدنيا؛ إذ كان الرسول (ﷺ) يفضلها عن الأنواع الأخرى. تتميز تمور عجوة المدينة بشكلها الدائري ولونها الأسود، وهي من الأنواع المفضلة للحجاج. كما أن طعمها يجعلها واحدة من أفضل التمور السعودية ناهيك عن قيمتها الغذائية؛ إذ تحتوي على السكريات والكالسيوم والماغنيسوم والحديد.

دقلة النور:
دقلة النور

 تسمى أيضاً سيدة التمور، وتعني «أصابع الضوء» وذلك بسبب شكلها المميز ولونها الذهبي وطعمها الرائع. الدقل في اللغة العربية يعني أسوأ أنواع التمور لكن العامة أطلقت على هذا النوع هذه التسمية؛ لأنه خالف العادة، وكان ذا نوعية ممتازة فاشتهر في موطنه الجزائر وفي العالم العربي. من التمور الغنية بالسكريات والمعادن وفيتامين سي.

خنيزي:
خنيزي

من أجود التمور الإماراتية، تتميز بلونها الوردي الغامق وشكلها البيضاوي.  تحتوي على نسب عالية من السكريات والأملاح والفيتامينات والمعادن.

المجهول:
المجهول

من أفضل أنواع التمور المغربية وأغلاها، تتميز بنكهات فريدة من الكراميل والعسل البري، وتشتهر بحجمها الكبير. ولها فوائد صحية عديدة، خصوصاً أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ونسب مرتفعة من البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

برحي:
برحي

 من التمور العراقية المعروفة عالمياً، تتميز بنكهتها الحلوة، وذلك لخلو ثمارها من المادة العفصية القابضة في مرحلة تحولها إلى التمر. تؤكل خلالاً ورطباً وتمراً، ويتبدل لونها خلال المراحل من الأخضر فالأصفر إلى البني المحمر. تحتوي على نسب عالية من السكريات، وغنية بشكل كبير بالفيتامينات.

الخلاص:
الخلاص

 تعتبر من أجود التمور العمانية، ولها قيمة غذائية كبيرة؛ اذ تحتوي على مضادات للالتهابات والفطريات والبكتيريا ومضادة للأكسدة. ووفق دراسة صدرت عن جامعة السلطان قابوس فإن تمور الخلاص تحتوي على مواد مضادة للسرطان، وبشكل خاص سرطان البنكرياس.

الزغلول:
الزغلول

 من التمور الشائعة في مصر، تتميز بحجمها الكبير ولونها الأحمر، وتعاريج تجعل تميزها بالغ السهولة . قليلة الألياف ونكتها حلوة وتركيبتها تلك تجعلها تستخدم في مجالات أخرى كصناعة المربيات. 
تلاوة القران


قال اللَّه -تعالى- في كتابه العزيز:
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيم﴾ [الأحزاب: 56].
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
وصلى اللَّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم



*********************************************************************************************************

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

1 التعليقات :

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------