سبحان الله وبحمده

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)﴾ (سورة فاطر)
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الأربعاء، 7 يونيو 2017

فوائد الإفطار على التمر

فوائد الإفطار على التمر في رمضان
فوائد الإفطار على التمر


              الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

 سنة النبي عليه الصلاة والسلام 

 قوله تعالى: ﴿وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ﴾ [سورة الواقعة الآية: 20-21]

قُدِّمت الفاكهة على اللحوم والمواد الدَسمة، إذا قدَّمت فاكهةً ذات طعمٍ سكري فإنه أعون على الهضم، وأقدر على الشِبَعِ، مما لو بدأت بالطعام وثنَّيْتَ بالفاكهة .
التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي .
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتميرات ، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء " رواه أبو داود والترمذي .
فوائد التمور

فوائد التمور 

ان التمر من الأطعمة التي تشتهر في البلاد العربية ، و يحبذ تناولها جميع الافراد من مختلف الاعمار و للتمر فوائد كثيرة تتركز و تظهر بكثرة حين تناوله في الصباح
تمتاز ثمرة التمر بالعديد من الفوائد الصحية نظرا لغناها بالمواد الغذائية العالية كالألياف و الفيتامينات و المعادن, بالاضافة إلى المغنيسيوم , المنغنيز, النحاس و الكبريت.
و يعد التمر من أهم المأكولات التي ينصح الصائم بتناولها في شهر رمضان, حيث يحتاج الصائم إلى الإفطار على نسبة عالية من السكر الأحادي لرفع مستوى السكر لديه, فالتمر من أعلى الثمار التي تحتوي على السعرات الحرارية إلى جانب الزيتون.

يعتبر التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان.
عَنِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ, فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى مَاءٍ, فَإِنَّهُ طَهُورٌ))رواه أبو داود والترمذي.
التمرات


فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفطر على بعض التمرات، أو يحتسي قليلاً من الماء، ثم يصلي المغرب ثم يجلس لتناول الإفطار.

ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية جمة، فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الطعام دون سواه لحكمـة!
  هذه سُنَّـة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام..
صدق رسول الله الذي نبّه أمته إلى هذه الفوائد الصحية قبل أن يكتشفها العِلم الحَديث.

الحمد لله رب العالمين

الدعاء :

اللهمَّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارِك اللهمَّ لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك . 
اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا, اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردُّنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر, مولانا رب العالمين . 
اللهمَّ اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك . 
اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين .
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ولا تهلكنا بالسنين، ولا تؤاخذنا بفعل المسيئين يا رب العالمين, اسق عبادك العطشى يا رب العالمين، اسقنا سُقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب يا أكرم الأكرمين .

وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الحمد لله رب العالمين


******************************************************************************************************************

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------