سبحان الله وبحمده

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)﴾ (سورة فاطر)
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الثلاثاء، 6 يونيو 2017

إفطار صحي في رمضان

دليلك الغذائي الى إفطار صحي في رمضان
 إفطار صحي في رمضان

 قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.. [البقرة : 185].
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا ضد ولا ند له، وأشهد أنَّ سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدًا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه، صلى الله عليه وعلى كل رسول أرسله
أما بعد عباد الله، فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليِّ العظيم القائل في محكم كتابه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾ ال عمران 102.
         إن الرسالة الأساسية وراء رمضان هي الانضباط الذاتي وضبط النفس، ويفيد الأطباء أنه إذا لم تكن حذرا، فالطعام التي يتم تناوله خلال فترة ما بعد الإفطار وحتى السحور يمكن أن يسبب زيادة في الوزن, لذلك يجب أن يتم ضبط النظام الغذائي خلال شهر رمضان حرصاً على عدم زيادة الوزن, اليك الطريقة المثلى لتحقيق ذلك.

نظام غذائي متوازن

يجب أن يكون الاستهلاك الغذائي للأطعمة بسيطًا وألا يختلف كثيرا عن النظام الغذائي في الأيام العادية, يجب أن يحتوي الطعام على أطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية:
الفواكه والخضروات
الخبز والحبوب والبطاطا
اللحوم والأسماك
الحليب ومنتجات الألبان
الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر

الأطعمة الغنية بالألياف أيضا يتم هضمها ببطء وتشمل النخالة، الحبوب، القمح الكامل، البطاطس غير المقشرة والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، وجميع الفواكه تقريبا، بما في ذلك المشمش والخوخ والتين.
كما انه يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا. 

الأطعمة النافعة

السحور يجب أن يكون يحتوي على الأطعمة النافعة، بمعنى أن يكون عبارة عن وجبة معتدلة تشبع وتقدم ما يكفي من الطاقة لعدة ساعات.
يجب أن تشمل وجبة السحور على الأطعمة التي تهضم ببطء مثل خبز بيتا، سلطة، الحبوب وخاصة الشوفان. من المهم أيضاً تناول بعض السوائل مع الفيتامينات، مثل عصير الفاكهة أو التمر والحليب.
السحور

أطعمة يجب تجنبها بعد الإفطار في رمضان

1- الأطعمة المقلية، مثل السمبوسة والزلابية المقلية. ويمكنك استبدالها بالسمبوسة المخبوزة والفطائر المسلوقة.

2- الأطعمة عالية السكر والغنية بالدهون، بما في ذلك الحلويات. ويمكنك استبدالها بالحلويات الخفيفة .

3- الأطعمة المطبوخة بكميات كبيرة من الدهون. ويمكنك استبدالها بالمشويات أو الأطعمة المسلوقة.

تنظيم نظامك الغائي خلال شهر رمضان يضمن لك تجنب مشاكل الهضم.


احرص في رمضان على قول هذا الذكر لو مرة واحدة في اليوم لأن أجره اضعاف ما نتصور ، فكأنك جلست تذكر الله الليل مع النهار !! كيف اذا كان هذا في رمضان !

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ، فَقَالَ:”مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟”قُلْتُ: أَذْكُرُ اللَّهَ، قَالَ:”أَفَلا أَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟ تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”، ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ” أخرجه النسائي (6/50 ، رقم 9994) ، وابن خزيمة (1/371 ، رقم 754) ، والطبراني (8/238 ، رقم 7930) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 2615).



 شهر رمضان


الحمد لله رب العالمين


***********************************************************************

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------