سبحان الله وبحمده

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)﴾ (سورة فاطر)
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الأحد، 11 يونيو 2017

نصائح أثناء الصيام

نصائح للحدّ من عصبيتك أثناء الصيام 

نصائح أثناء الصيام


قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)}.سورة البقرة 
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
 شهر رمضان الذي أنزل فيه القران، فيه يتعرَّض كثيرون في خلال أيام الصوم الأولى، للتوتر والعصبية الزائدة عن المعتاد، حيث قد يشعرون بالشدّة وبتقلبات مزاجية، تجعلهم غير قادرين على السيطرة على سلوكياتهم وردّات أفعالهم الإنفعالية المبالغ بها من اجل ذلك عليهم اتباع مايلي: 


نصائح للحدّ من عصبيتك أثناء الصيام 

إتباع الخطوات التالية للحفاظ على الثبات الإنفعالي أثناء الصيام:

- أكثر من تلاوة القران الكريم في رمضان فانه شهر القران.
- اياك ان ترد على من يسبك او يؤذيك، قل إني صائم.
- لا تتكلم الا في طاعة الله، الغيبة هي ذكر أخاك بما يكره ولو كان فيه ما تذكره، فهي تخرق الصيام والاستغفار يرقعه، فرقع صيامك بالاستغفار.
- لا تنسى ذكر الله في اي لحظة، فهي أسهل العبادات.
- الثمرة المرجوة من الصيام اخي الفاضل اختي الفاضلة هي التوى فعلينا بتقوى الله. تقوى الله في اعمالنا واقوالنا وظاهرنا وباطننا وفي سرنا وفي علانيتنا.
- تجنب الاختلاط بالناس، وإذا اضطررت الى ذلك فعليك بحفظ لسانك وبصرك واذنك وقلبك عن ارتكاب المحرمات. وحاول ان لا تضيع طاعة واحدة.
ـ يفضل القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة خلال ساعات المساء, كالمشي لمد 15-20 دقيقة.
- لا تجادل ولا تماري ولا تفتح على نفسك ابواب شر في جدال الناس، اسكت تسلم، فالسكوت لغة العظماء.
- التعجيل بالافطار عند سماع اذان المغرب لان الصائم يكون بحاجة ملحة الي ما يعوضه عما فقده من ماء وطاقة أثناء النهار‏.‏
ـ عدم القيام بمجهود جسدي وفكري مبالغ به، من اجل الإحتفظ بطاقة الجسم وعدم هدرها.
ـ رمضان فرصة للتوقف عن التدخين فعندما يقلع المرء عن التدخين أثناء النهار يبدأ الجسم في التعود تدريجيا علي عدم التدخين وهكذا يكون الشهر الكريم فرصة جيدة للتدريب علي ذلك‏.‏
ـ الإبتعادع ن تناول الأطعمة المالحة، وتلك الغنية بالسكر، للحفاظ على مستوى مستقر من ضغط الدم في اليوم التالي. لأن إرتفاع الضغط يتسبب بالتوتر أو الانفعال لصاحبه.
ـ إختصار الأحاديث أو النزاعات أو المشاكل مع الاصدقاء وزملاء العمل، لكي لا يصل الجدال الى حدّ التفوه بعبارات غير مقبولة، أو أفعال مبالغ بها.
ـ أخذ قسط وافر من النوم لا يقل عن 8 ساعات خلال فترة الليل.
ـ تأخير وجبة السحور الى اقى حد ممكن، مع ضرورة إحتوائها الالبان وكميات كبيرة من الماء للحفاظ على السوائل في الجسم، التي تجعل الأشخاص أكثر هدوءاً.
ـ إعتماد نظام العد التنازلي من خمسة الى واحد، عند التعرّض لموقف مثير للتوتر، مع إنتظام التنفس حتى يتوقف الشعور بالغضب والشدّة.

شهر الصيام فريضة

نسأل الله العظيم أن يتقبل منا واياكم 
قال اللَّه -تعالى- في كتابه العزيز:
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيم﴾ [الأحزاب: 56].
وصلى اللَّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الحمد لله رب العالمين


****************************

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------