سبحان الله وبحمده

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)﴾ (سورة فاطر)
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الخميس، 7 أبريل 2022

من أكمل الإحسان

 هل جزاء الإحسان إلا الإحسان 
الاحسان اليهما

يقول: ذهبتُ مع أبي قبل خمسين سنة الى الحج بصحبة قافلةٍ من الجمال، وعندما تجاوزنا منطقةً يُقال لها "عفيف"، قال لي أبي: أنزلني من البعير ياولدي لأقضي حاجتي، فأنزلته من البعير وذهب ليقضي حاجته، وقال لي أبي: اذهب أنت مع القافلة، وسوف ألحق بكم.

أكملتُ مع القافلة، و بعد فترة وجيزة، نظرتُ خلفي، وجدت نفسي و القافلة قد ابتعدنا كثيرا عن مكان أبي، فرجعت جارياً على قدمي، و رأيت أبي يمشي بخطاه الثقيلة نحونا، فهرعت إليه و حملته على كتفي ثم أنطلقنا رجوعاً الى القافلة.

وأنا أمشي أحسست برطوبة نزلت على وجهي و إلا بدموع أبي تنهمر على خدّيه، و راح يبكي ، فقلت له: ياأبي، ياأبي، و الله أنك عندي خفيف ولا أحس بالتعب، و هذا كالعسل على القلب، و اني لمرتاح.

فقال الأب: ليس لهذا بكيتُ ياولدي، و لكن بكيتُ لانني في هذا المكان حملتُ "أبي"، جدّك، على كتفي قبل ثلاثين سنة عندما أراد أن يحج، وانت الآن تحملني على كتفيك تماماً كما فعلتْ.

ان فقدتَ مكان بذورك يوماً ما، سيخبرك الغيث أين زرعتها.

من بدأ بالعطية من غير طلب وأكمل المعروف من غير أمتنان، فقد أكمل الإحسان.

يقول ربنا‏ تبارك وتعالى في سورة الإسراء: {وَقَضَىٰ رَ‌بُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ‌ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْ‌هُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِ‌يمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّ‌حْمَةِ وَقُل رَّ‌بِّ ارْ‌حَمْهُمَا كَمَا رَ‌بَّيَانِي صَغِيرً‌ا} [الإسراء:23-24].

الحمدلله والله أكبر


شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------