سبحان الله وبحمده

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)﴾ (سورة فاطر)
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الأربعاء، 31 مايو 2017

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

فوائد الفواكه المجففة في صحة الصائم
الفواكه المجففة

قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.. [البقرة : 185].

دخول شهر رمضان

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا ضد ولا ند له، وأشهد أنَّ سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدًا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه، صلى الله عليه وعلى كل رسول أرسله
أما بعد عباد الله، فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليِّ العظيم القائل في محكم كتابه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَال عمران 102.

فريضة الصيام

عبادة شرعها الله تعالى في وقت محدد من العام، لا يجوز أداؤها في غيره، الأمر الذي يحتم على المسلم معرفةَ الأحكام المتعلقة بدخول شهر الصوم وخروجه، حتى يؤدي هذه العبادة على الوجه المطلوب.
كما نعلم فإن الرسالة الأساسية وراء رمضان هي الانضباط الذاتي وضبط النفس، ويفيد الأطباء أنه إذا لم تكن حذرا، فالطعام التي يتم تناوله خلال فترة ما بعد الإفطار وحتى السحور يمكن أن يسبب زيادة في الوزن. لذلك يجب أن يتم ضبط النظام الغذائي خلال شهر رمضان حرصاً على عدم زيادة الوزن من اهم هذى النظام الغذائي :

اكل الفواكه المجففة في رمضان 

تكاد لا تخلو أي مائدة رمضانية من الفواكه المجففة، كالمشمش والزبيب والتين والخوخ والتمر وغيرها الكثير من الأصناف التي يتم تجفيفها ونزع الماء من داخلها، لحمايتها من التلف لفترات طويلة. وهذه الفواكه تعد كنزاً من كنوز الطبيعة نظرا لإحتوائها على عناصر غذائية هامّة، تعود بالفائدة الكبيرة على صحة الصائم، شرط تناولها بإعتدال لغناها بالوحدات الحرارية من هذه الفوائد هي : 

_ الوقاية من الإمساك: تعدُّ الفواكه المجففة واحدة من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم حركة الجهاز الهضمي، لا سيما مع وجود الجلوكوز الذي يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء ليمنع حدوث الإمساك أيضاً.

_ الوقاية من السرطانات وأمراض القلب: تعدُّ الفواكه المجففة واحدة من أهم مصادر مضادات الأكسدة، وتحديداً مادَّة البوليفينول التي ثبتت فعاليتها في مقاومة أمراض القلب، والسرطانات، وهشاشة العظام، والسكري، وأمراض الدماغ، والسمنة.
_ لعلاج الأنيميا وبناء العظام وتقوية الجهاز المناعي: نظراً الى خلوها من الماء، تتركز المواد الغذائية داخل الفواكه المجففة، ولعل ابرزها: البيتا كاروتين، والفيتامينات "أ" A ، "سي" C و"إي" E ، والنياسين، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم والكالسيوم.

_ مصدر للطاقة: تحتوي الفواكه المجففة على نسب قليلة جداً من الدهون، في الوقت الذي تعد فيه مصدراً مهماً للسعرات الحرارية، حيث تعد مصدرا للطاقة لدى الرياضيين الذين يسعون لزيادة أوزانهم، ولكن يجب تناولها بحذر عند إتباع حميات غذائية لتخفيض الوزن أو لدى من يعانون من داء السمنة.

صوم رمضان

نصيحة: يوصي الخبراء بإختيار الفاكهة المجففة بطريقة عضوية                       منقول

بهذه النصائح الصحية تحافظ على صحتك ووزنك في هذا الشهر المُبارك. صيام مقبول وذنب مغفور في شهر رمضان الكريم.
قال الله سبحانه وتعالى: (إنَّ اللهَ وملائكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبي يا أَيُّها الذِّين آمَنوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما ً) ، اللَّهمَّ صلِّ على سَيِّدِنا محمد وعلى آل سَيِّدِنا محمد كما صلَّيت على سَيِّدِنا إبراهيم وعلى آل سَيِّدِنا إبراهيم ، وبارك على سَيِّدِنا محمد وعلى آل سَيِّدِنا محمد كما باركت على سَيِّدِنا إبراهيم وعلى آل سَيِّدِنا إبراهيم في العالمين..إنك حميد مجيد
قراءة القران

الحمد لله رب العالمين 


*************************************************************************************************
**

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------